جمعية مضر الخيرية

منجزات اللجان التنموية والخدمية والمشاريع الإسثمارية على طاولة الجمعية العمومية 47 جلسة و 912 عضواً وعضوة و 176 موظفاً وموظفة و 12,331 ساعة تطوع خلال عام 2020

40

كرامة المرهون _ إعلام خيرية مضر

عرض نائب رئيس مجلس إدارة جمعية مضر الخيرية بالقديح مؤيد الزين التقرير الفني والإداري في إجتماع الجمعية العمومية للعام المالي2020 م والذي عُقد في الثامنة من مساء يوم الإثنين (ليلة الثلاثاء) 13 صفر 1443 هـ الموافق 20 سبتمبر 2021 م عن بعد على منصة “زوم” بـ (88) عضواً، وبحضور ممثلي وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.

وأوضح الزين في التقرير أن مجلس الإدارة عقد 47 جلسة أثناء العام 2020 م، وأن عدد أعضاء الجمعية 912 عضواً وعضوة منهم 438 عضواً عاملاً و 474 عضواً وعضوة منتسباً/منتسبة.

وذكر أن عدد الموظفين 176 موظفاً وموظفة، 104 ذكور و 73 إناث، بنسبة سعودة: 64٪، واستحوذ المجمع الطبي على غالبية الموظفين والموظفات بنسبة 55%.

وبين أن الجمعية ساهمت في تدريب 8 طلبة وطالبات جامعيين من خلال برنامج التدريب التعاوني مع الكليات والجامعات. وحققت 12,331 ساعة تطوع شارك بها 134 متطوعاً ومتطوعة في مختلف برامج ومشاريع الجمعية.

وسلط الضوء على منجزات اللجان التنموية والخدمية ولجان ذوي الإحتياجات الخاصة والمشاريع الإستثمارية.

برامج لجنة الخدمات الإجتماعية وكافل اليتيم:

استعرض نائب الرئيس أهم منجزات لجنة الخدمات الإجتماعية وكافل اليتيم ومنها تقديم مساعدات تأهيلية لـ 22 مستفيد، و وضح أن خدمات البرامج غطت 7742 حالة موزعة كالتالي: كافل اليتيم 477 حالة؛ شؤون الأسر 3554 حالة؛ المساعدات المدرسية 1109 حالة؛ المساعدات الشتوية 324 حالة؛ المساعدات الصحية 529 حالة؛ العيدية 77 حالة؛ السلة الرمضانية 1335 حالة؛ الزواج الميسر 44 حالة؛ شؤون المساكن 346 حالة؛ مصابات الحريق 136 حالة.

 

برنامج مساعدات الأسر:

وأشار الى أن اللجنة قامت بتجديد بحوث 113 أسرة من الأسر الدائمة، وتوزيع السلة الرمضانية، وتقديم مساعدة طارئة نقدية لـ 50 حالة، وتقديم مساعدة طارئة غذائية لـ 114 حالة، وتقديم كسوة العيد بمبلغ 150 ريالا  لكل مستفيد، إضافةً إلى تقديم مساعدات لـ ٤٨١ أسرة متضررة من جائحة كورورنا، ومساعدات شتوية لجميع الأسر التي ترعاها الجمعية وشملت البطانيات والمراتب والسخانات وأجهزة التدفئة بالإضافة إلى كوبونات الملابس، كما استمرت الجمعية في تقديم العلاج الطبي للأسر المستفيدة. وقدمت مساعدات علاج لـ  3  حالات، وغطت تكاليف التكفل بإيواء 3 حالات لدى مركز الإيواء التابع لجمعية سيهات الاجتماعية، وقامت بتوزيع 167 سلة غذائية مع سلة مواد تنظيف وتعقيم تبرعت بها شركة أرامكو السعودية، وتوفقت في إصلاح ذات البين لثلاث حالات.

 

برنامج كافل يتيم:

وتابع أن برنامج كافل اليتيم قد استمر في تقديم المساعدات الدائمة لعدد 23 عائلة يتيمة، وأقام مسابقة الكترونية رمضانية وتوزيع هدايا للفائزين والفائزات. كما شارك في ملتقى الأيتام لجمعيات محافظة القطيف.

 

برنامج المساعدات التعليمية:

واهتماماً بطلبة وطالبات الأسر المتعففة، ذكر الزين أن الجمعية قامت بتوزيع 140 جهاز آيباد على الطلبة والطالبات، وصيانة أكثر من 60 جهاز كمبيوتر وتوزيعها على الطلبة والطالبات، وقدمت مساعدات جامعية لـ 6 طلبة وطالبات، ووزعت 150 حقيبة مدرسية تبرعت بها شركة سابك، وتكفلت بدفع الرسوم الدراسية لـ 3 أطفال بمركز عين.

 

برنامج شؤون المساكن:

واستعرض منجزات برنامج شؤون المساكن التي شملت بناء وترميم 50 منزلاً، وتقديم مساعدات إيجار دائمة و مقطوعة لـ 76  أسرة، وتأثيث منازل لـِ 18 أسرة، وتقديم مساعدات شراء منازل لـِ 6 أسر.

 

المرافق العامة:

واهتماماً بشؤون الموتى واكرامهم، عدد الزين ما قامت الجمعية من إعادة تأهيل المغتسل بشكل يتوافق مع الإحترازات الصحية، وزيادة التكييف لمغاسل الموتى، وتكريم مكرمي الموتى وحافري القبور، و إعادة بناء المرافق الصحية لأحد مساجد البلدة.

 

اللجنة النسائية:

وأشار إلى منجزات اللجنة النسائية التي كان أهمها: إعداد وتنفيذ مجموعة من الفعاليات الصحية والثقافية، والإحتفاء بالمناسبات الوطنية والدولية، إضافة إلى الإستمرار في تقديم الإستشارات والدعم النفسي والمعنوي للأسر من خلال الهاتف الإستشاري، ودعم ومساندة لجنة الخدمات الإجتماعية وكافل اليتيم وإعداد البحوث والتقارير الأسرية.

 

لجنة السلامة المجتمعية:

وعدد منجزات لجنة السلامة المجتمعية ومنها تنفيذ حملة توعية للعمالة عن مخاطر فيروس كورونا وكيفية التعامل معها عن طريق زيارة أماكن سكنهم وتقديم ورشات عمل تطبيقية لهم وتوزيع المطويات، إضافة إلى ضم 3 متعافين من الإدمان ليكون مجموع المستفيدين من البرنامج 4، ودعم أحد مصابي الحريق مادياً ومعنوياً لإكمال دراسته في معهد التقنيات الصناعية العالي للتدريب.

 

مركز رعاية المكفوفين:

وعرض منجزات مركز رعاية المكفوفين الذي تغطي خدماته جميع مدن وبلدات محافظة القطيف، وجاء فيها استمرار تقديم الفعاليات والأنشطة عن بعد خلال جائحة كورونا، والمشاركة في اليوم العالمي للغة برايل (مجمع الدمام الطبي)، والمشاركة في منتدى “التطوع نماء و تنمية” الذي أقامه مركز التنمية الإجتماعية في القطيف واستمر لثلاثة أيام في قاعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الوطنية بالقديح.

 

المجمع الطبي العام:

وسلط الضوء على إنجازات المجمع الطبي ومنها الإستمرار في تقديم الخدمات للأهالي واتخاذ كافة الإستعدادات لمواجهة جائحة كورونا وتطبيق الإجراءات الإحترازية. واجتياز المجمع 100 زيارة تفتيشية من وزارة الصحة بنجاح دون أي ملاحظات، وبناء وتجهيز قسم عزل متكامل مكون من 4 غرف مع دورة مياه، وتأهيل المختبر بحاجز زجاجي لعزل المعمل عن منطقة الإستقبال وفقاً لإشتراطات “سباهي”، ووضع نقطة الفرز البصري عند مدخل المجمع. وعلى مستوى العيادات تم إعادة افتتاح عيادة العيون وعيادة الأسنان، والتعاقد مع مختبر “فيرست لاب” للإشراف على مختبر المجمع وتوثيق النتائج، وإنشاء نظام متابعة الشكاوى والملاحظات بالتعاون مع لجنة تقنية المعلومات، إضافة إلى انهاء ترتيبات نقل سكن الممرضات إلى المبنى الملحق بالمجمع.

 

مركز عين:

وأشار إلى تشغيل مركز عين وإستقبال الأطفال مع الأخذ بجميع الإحترازات الصحية في نقلهم من وإلى المركز، إضافة الى إعادة تأهيل ساحة الألعاب بتصميم جديد وألعاب حديثة تراعي أصول السلامة وتنمي قدرات الأطفال ومهاراتهم.

 

مبنى الطرازيات:

وذكر أنه تم رفع مستوى إشغال المبنى بتأجير جميع الشقق السكنية والمحلات التجارية.

 

تقنية المعلومات:

وعدد الزين إنجازات تقنية المعلومات ومنها تركيب شبكات اتصالات تعمل بالألياف الضوئية، وتفعيل الشبكة الثانوية للربط بالشبكة الخارجية لضمان إستمرار العمل وعدم تأثره بالإنقطاعات، وتفعيل الخدمات الإلكترونيه في موقع الجمعية (طلب مساعدة – أبلغ عن حالة)، إضافة إلى تدريب عدد 5 من طلاب الكلية التقنية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.