جمعية مضر الخيرية

مركز «عين» لضيافة الأطفال عينك الثالثة على طفلك تعرف على مركز عين لضيافة الأطفال

96

 

كرامة المرهون – اعلام خيرية مضر

اختتم مركز «عين» لضيافة الأطفال، التابع لجمعية مضر الخيرية بالقديح، موسمه الدراسي واحتفل بتخرج الأطفال في جو بهيج امتزج بالمرح الطفولي، وذلك مع الأخذ بالاحترازات الصحية التي تفرضها جائحة كورونا.

ويستعد المركز لموسم العام القادم الدراسي بمجموعة من البرامج المتميزة التي تهدف الى إكساب الأطفال المهارات الدراسية والحياتية التي تهيئهم الى أجواء الدراسة النظامية في المدارس الابتدائية. وسوف يقوم المركز قريبًا بالإعلان عن مواعيد التسجيل للعام القادم.

نبذة عن مركز عين

مركز «عين» لضيافة الاطفال أحد المشاريع التابعة لجمعية مضر الخيرية بالقديح ، وقد تم تسجيل المركز في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية واعتماده برقم 459 ، وجمعية مضر أول جمعية في محافظة القطيف تحصل على ترخيص مركز ضيافة أطفال ، كما تم اعتماده من قبل برنامج “قرّة” وهو مبادرة من صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”.

مميزات مركز عين

يشرف على المركز كادر تعليمي وإداري يتكون من 13 مربية ، 3 اداريات و 6  مساعدات للأطفال ، ويهتم بتنشئة وتربية الطفل على أسس تربوية منهجية يشرف عليها مركز التنمية الاجتماعية بالقطيف.

ويتكون مبنى المركز من دور أرضي يحتوي ساحة ألعاب وغرف إدارية  وقاعات دراسية وحضانة ومكتبة للطفل ودورات مياه ، ويحتوي الدور الأول والثاني على الفصول الدراسية وقاعات الأنشطة الترفيهية والتعليمية وألعاب داخلية ودورات مياه الأطفال.

وتقع ساحة الألعاب الجديدة على مساحة واسعة ، وقد تم تجديدها بالكامل وتزويدها بأحدث الألعاب الترفيهية المتنوعة المناسبة لعمر الطفل مع مراعاة الأمن والسلامة عند اختيار الألعاب.

وقد واجه المركز في العام 1422 هـ تحديا كبيرا من خلال تحقيق متطلبات الأمن والسلامة المقررة من الدفاع المدني (تركيب مضخة مياه لإطفاء الحريق و تجديد واضافة الصناديق الخاصة بالاطفاء و عمل مخارج طوارئ مزودة بأبواب ضد الحريق وتخصيص ساحة تجمع عند حدوث طارئ) بالإضافة لتطبيق الإجراءات الوقائية والإحترازية من كوفيد19 .

و حرص المركز على رفع مستوى الوقاية والاحترازات الصحية المطلوبة من قبل الوزارة إلى أعلى مستوى لها ، ونجح في توفير بيئة تعليمية آمنة للأطفال تبدأ يوميا بأخذ الطفل من أمام منزله بمساعدة مشرفة الحافلة التي تقوم بقياس درجة حرارة الطفل والتأكد من أنه لا يعاني من عارض صحي يستلزم بقاءه في المنزل ، إضافة الى التأكد من لبسه الكمامة الواقية على وجهه وحتى وصوله المركز ، وتطبيق الاحترازات بالتباعد وبتعقيم اليدين ، وقياس درجة الحرارة مرة اخرى للإطمئنان على سلامة جميع الاطفال قبل دخولهم الصفوف.

ويعمل فريق النظافة من العاملات والعمال على تعقيم المركز والحافلات يوميا بعد خروج الأطفال لمنازلهم. ويوفر المواصلات داخل القديح وخارجها.

برامج المركز التعليمية والتربوية

ويوفر مركز «عين»المواصلات داخل القديح وخارجها ويطبق برنامج  “آي كير icare”، وهو تطبيق يسهل على ولي الأمر متابعة الطفل منذ ركوبه الحافلة حتى وصوله المركز ، وفي رحلة العودة للمنزل أيضًا ، ويمكن الأم أو من ينوب عنها من التواصل مع المركز بسهولة ومتابعة الطفل في كل خطوة يخطوها أثناء اليوم الدراسي.

ويقدم مركز «عين» للأطفال من خلال برامجه المتنوعة الكثير من المهارات التعليمية والتربوية والترفيهية ، ويتميز بالتعليم الذاتي للأطفال عبر برامجه المتنوعة:

  • برنامج براعم
  • برنامج مناهل
  • و برنامج معارف.

وتتضمن العديد من المهارات من خلال برامج منهجية:

لغتي – المفاهيم الحسابية – الحساب الذهني – التعليم الذكي – اللغة الإنجليزية – مهارات حياتية – قيم وسلوك – الرياضة البدنية – فنون – مسرح ودراما – علومي – ألعاب.

انجازات المركز في العام 1442

خلال العام 1442 ، عمد المركز إلى تطوير برامجه وفعالياته الداخلية والخارجية في سبيل خلق بيئة تعليمية وترفيهية للطفل خلال تواجده في المركز فعمل على:

  • انشاء ساحة ألعاب جديدة و تزويدها بأحدث الألعاب و المرفقات ذات المستوى العالي ، من اجل تنويع البرامج الترفيهية (العاب حركية: مرجوحة وزحليقة ، ملعب كرة قدم ، قرية مرورية  مزودة بشوارع واشارات مرور واشارات توجيهية  إضافة الى حوض رمل للعب الحر)
  • تنفيذ برنامج ” التعلم الذكي” المبتكر للصفوف الأولى الابتدائية ويعتمد على متابعة الأطفال للدراسة عن بعد ( من الصف الأول الدراسي حتى الصف الرابع الدراسي) وتم تزويد الطفل بجهاز ايباد لمتابعة الدراسة من خلال المنصة التعليمية وكانت مدة البرنامج 6 أسابيع
  • الاحتفال باليوم الوطني مع تطبيق كافة الاحترازات الصحية
  • الاحتفال بيوم الطفل العالمي في كورنيش القطيف، مع إقامة عدة فعاليات ترفيهية و تعليمية
  • احتفال الأطفال بيوم اللغة العربية، عن طريق قراءة القصص في الهواء الطلق
  • تنفيذ مسابقة ” المدخر الأكبر”، بهدف توعية الأطفال بأهمية الادخار
  • تنفيذ مسابقة ” طعامنا الصحي” من صنع الأطفال للتشجيع على اعداد و تناول الطعام الصحي، و قد لاقت اقبال هائل و تفاعل غير مسبوق.
  • تنفيذ مسابقة ” أنا مبدع ” ، بالتعاون مع محل ” حسن فلورز” لإكساب الأطفال مهارات تنسيق الورود والهدايا ، وحظيت بتفاعل جميل
  • زيارة مركز الزاد الطازج ، بهدف التعرف على الفواكه و الخضروات و المأكولات الصحية
  • زيارة احدى المزارع المحلية ، للتعرف على أنواع الخضار و الفواكه و النباتات ، و منح الأطفال فرصة الاستمتاع في أحضان الطبيعة الخضراء.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.